مــاهو السرطـــان؟

السرطان هوالانقسام غير الطبيعي للخلايا التي تخرج عن نطاق السيطرة. هذه الخلايا الزائدة تشكل كتلة تسمى الورم أو النمو. يمكن أن يبدأ السرطان في أي مكان في الجسم. تشكل العديد من السرطانات كتلًا صلبة ، وهي كتل من الأنسجة ، مثل سرطان الدم ، لا يشكل أورامًا صلبة بشكل عام.
السرطان ليس مجرد مرض واحد ، إنهما متشابهان في بعض النواحي ، لكنهما يختلفان في طرق نموهما وانتشارهما. بعض أنواع السرطان تنمو وتنتشر بسرعة ، بينما ينمو بعضها الآخر ببطء أكثر. يستجيبون أيضًا للعلاج بطرق مختلفة ، حيث يتم علاج بعض أنواع السرطان بالجراحة ؛ يستجيب آخرون بشكل أفضل للعلاج الكيميائي.
هل الورم الحميد يعتبر سرطان؟
الأورام الحميدة هي ورم و ليس سرطانًا ، فهو موضعي ولا ينتشر إلى الأنسجة المجاورة أو يغزوها. يمكن إزالتها في كثير من الأحيان ولا تعود في معظم الحالات. على عكس بعض الأورام الحميدة في أماكن أخرى من الجسم ، يمكن أن تكون مهددة للحياة مثل أورام المخ.
-مـاهو الورم الخبيث؟
الأورام الخبيثة هي (السرطان). تكون الخلايا في هذه الأورام غير طبيعية وتنقسم دون سيطرة أو ترتيب. بحيث يمكنها غزو الأنسجة والأعضاء القريبة. ويمكن أن تنفصل هذه الخلايا وتنتشر إلى بقية الجسم عن طريق إدخال مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي (ورم خبيث).

ما هي مــراحل السرطان؟
يحتاج الطبيب أيضًا إلى معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر و من أين بدأ المرض. وهذا ما يسمى مرحلة السرطان ، معرفة مرحلة السرطان تساعد الطبيب على تحديد نوع العلاج الأفضل. كقاعدة عامة ، تعني المرحلة الدنيا (مثل المرحلة 1 أو 2) أن السرطان لم ينتشر كثيرًا. أما (مثل المرحلة 3 أو 4) أنه قد انتشر أكثر. بإعتبار أن المرحلة 4 هي أعلى مرحلة.

-ماهي أعراض الإصــابة بالسرطان؟؟
هناك بعض الأشياء التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ، لكن هذا لا يعني أنك مصاب بالسرطان.
عوامل الخطر الشائعة للسرطان كالآتي:
-العمر
-التدخين أو مضغ التبغ.
-حمية غنية بالدهون الحيوانية.
-الأشعة فوق البنفسجية والإشعاع المؤين
-استهلاك الكحول
-بعض المواد الكيميائية وغيرها من المواد (مثل الأسبست)العلاج بالهرمونات البديلة.
-إصابة الأقارب بأنواع معينة من السرطان.
-عوامل معدية
-المناعة
-بدانة(السمنة)

-كيف يمكنك الكشف عن السرطان؟
كل نوع من السرطان لديه اختبارات فحص محددة(معينة)
[معرف الجدول = 1 /

– كيف أعرف متى يجب علي الذهاب لرؤية الطبيب؟
فيما يلي الأعراض التحذيرية ولكن ليس بالضرورة أعراض السرطان. السرطان المبكر لا يسبب الألم.

-سماكة أو ظهور كتلة في الثدي أو أي جزء من الجسم.
-تغيير واضح في الثآليل أو الخلد.
التهاب / إصابة لا تلتئم.
-السعال المزعج / بحة الصوت.
-التغييرات في عادات الأمعاء أو المثانة.
-عسر الهضم / صعوبة في البلع.
-التغيرات غير المبررة في الوزن.
-نزيف غير عادي أو إفرازات من أي فتحة الجسم.
-صداع شديد خاصة إذا ارتبط بالغثيان والقيء وعدم وضوح الرؤية.

ما هو العلاج الأفضل بالنسبة لي؟
يعتمد علاج السرطان على الأفضل بالنسبة لك. بعض أنواع السرطان تستجيب بشكل أفضل للجراحة. بينما يستجيب آخرون بشكل أفضل للكيمياء أو الإشعاع. إن معرفة نوع السرطان الذي تعاني منه هو الخطوة الأولى نحو معرفة العلاجات التي ستعمل بشكل أفضل لك.

ستساعد مرحلة الإصابة بالسرطان الطبيب أيضًا على تحديد أفضل علاج لك. من المحتمل أن تستجيب المرحلة 3 أو 4 من السرطان بشكل أفضل للعلاجات التي تعالج الجسم كله ، مثل العلاج الكيميائي.(لن تعمل جميع أنواع العلاج ضد السرطان) ، لذا اسأل عن الخيارات المتاحة أمامك. وللعلاجات آثار جانبية ، لذلك اسأل عما يجب توقعه مع كل علاج.